اخر أحداث انتخابات الأمين العام بروسيا

قال دبلوماسيون إن رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو غوتيريس مازال يتصدر السباق على منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد اقتراع سري رابع في مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية الجمعة والذي لم يصدر أي أقوال رسميه.
ويدلي الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن بأصواتهم من خلال إبداء الرأي في كل مرشح من المرشحين العشرة الباقين في السباق والاختيارات المتاحة هي: التأييد أو عدم التأييد أو لا رأي، كما ذكر رويترز وقال بعض الدبلوماسيون إن غوتيريس حصل على 12 صوتا مؤيدا مقابل صوتين معارضين وبطاقة واحدة بلا رأى هذا ما تم معرفته من بعد الانتخابات وتمثل هذه النتيجة تحسنا طفيفا عن الجولة الثالثة من التصويت التي منحته 11 صوتا مؤيدا مقابل ثلاثة أصوات غير مؤيدة وبطاقة واحدة بلا رأي.
وفاز غوتيريس في ثلاث جولات تصويت سرية سابقة في مجلس الأمن بالفعل وقال دبلوماسيون إن وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك جاء في المركز الثاني بعشرة أصوات مؤيدة وأربعة أصوات غير مؤيدة وصوت واحد بلا رأي في تقدم طفيف أيضا عن نتيجة التصويت في الجولة الثالثة والتي كانت تسعة أصوات مؤيدة وخمسة غير مؤيدة وصوت واحد بلا رأي ومن المحلوظ انا الآراء عديمة الرأي لا تتعدى الشخص الواحد وسيعقد مجلس الأمن الدولي اقتراعات سرية حتى يصل إلى توافق على مرشح ليحل محل بان كي مون الذي تنتهي ولايته في نهاية 2016 بعد أن شغل المنصب فترتين كل منهما خمس سنوات.
وقال دبلوماسيون إن المجلس سيجري تصويتا خامسا في 26 سبتمبر ويهدف إلى تقديم توصية بمرشح إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا لانتخابه بحلول أكتوبر.
وفي نهاية المطاف يتعين أن توافق الدول الخمس الدائمة العضوية بالمجلس -الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا- على مرشح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post

Comments system

[facebook]

Disqus Shortname

Flickr User ID